HIKAM 2

  

إِرَادَتُكَ التَّجْرِيْدَ مَعَ إِقَامَةِ اللهِ إِيَّاكَ فِى الْأَسْبَابِ مِنَ الشَّهْوَةِ اْلخَفِيَّةِ وَإِرَادَتُكَ الْأَسْبَابَ مَعَ إِقَامَةِ اللهِ إِيَّاكَ فِى التَّجْرِيْدِ إِنْحِطَاطٌ عَنِ الْهِمَّةِ الْعَالِيَةِ

Artinya : Keinginanmu untuk lepas dari kesibukan urusan duniawi, padahal Allah telah menempatkanmu di sana, termasuk syahwat yang tersamar. Dan Keinginanmu untuk masuk ke dalam kesibukan urusan duniawi, padahal Allah telah melepaskanmu dari itu, sama saja dengan mundur dari tekad luhur"

 

 

         و ما خلقت الجن و الإنس الا ليعبدون أي خلق الأنسان للعبادة

         وظيفة الإنسان الرئيسية هي العبادة

         Tugas manusia yang utama adalah untuk beribadah kepada Allah Swt. Saya contohkan seperti fungsi utama HP adalah adalah sebagai alat komunikasi, adapun yang lainnya seperti kalkulator, music, fhoto dan lain sebagainya itu adalah fungsi tambahan.

 

         فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ

 تُفْلِحُونَ

         فاسألوا الله فضله و ليس رزقه لأن الرزق يكون حلالا أو حراما

         و ذكر فضل الله بين ذكرين و هو الصلاة و الذكر

 

         مقام الناس ثلاثة : التجريد و الأسباب و التجريد الأسباب (وهو ألافضل)

         يكون مقام الأسباب في رضاء الله

1.    حصول الكفاية له و المساكين و الفقراء لمساعدتهم

2.    لا يلهه الأسباب عن ذكر الله مثل لزم صلاة الجماعة

3.    لا يجر لأسباب الى ما حرمه الله مثل الرباء

4.    معاشرة الأبرار

5.    مجانبة الأشرار مثل أهل الرشوة

6.    حصل نية الصالحة (ابتغاء فضل الله)(عون المسلم)

لا ينتقل من مقام الأسباب إلى مقام التجريد ألا بأمر المرشيد أو اشارة واضحة

 

         علامة مقام التجريد يناسب لك و الله راض لك

1.    يسر الله لك الكفاية

2.    جعل الله نفسك مطمئنة عند عدم حصولها

3.    عدم الطمع لما في أيدي الناس

4.    صفاء و قتك لإشتغال عبادة الله

إذا وجد ما ذكر لا تنتقل إلى الأسباب الا بأمر المرشد

 

         أن الأسباب لا تغير التقدير فمن اعتقد أن الأسباب تؤثرفهو كافر و من اعتقد أن الأسباب تؤثرفيها قوة الله فهو فاسق

         تقدير : إما نعمة و بلاء و إما طاعة و معصية

         تقدير كلها من الله فواجب لنا رضاءه و شكره و بذلك "أجملوا في الطلب"

         دعاء سيدنا علي : اللهم اصرف قلبي عما صرفته عني (ya Allah palingkan hatiku dari sesuatu yang memang bukan jatahku)

         الله الذي خلق الأفعال كلها خيرا و شرا

         الله يقدر كل شيئ بعلم الله

         من يرى الرزق من الله و من الكسب فهو مشرك

Komentar