HIKMAH KE 193 مِنْ عَلَامَاتِ اتِّبَاعِ الْهَوَى

مِنْ عَلَامَاتِ اتِّبَاعِ الْهَوَى الْمُسَارَعَةُ إِلَى نَوَافِلِ الْخَيْرَاتِ وَ التَّكَاسُلِ عَنِ الْقِيَامِ بِالْوَاجِبَاتِ.

“Di antara tanda mengikuti hawa nafsu adalah bersegera melakukan amalan sunnah. Dan malas menunaikan kewajiban.”

المسارعة إلى نوافل و تكاسل في الفرض فهذا اتباع الهوى ليس لنيل رضاء الله

فيجب ان تقدم الواجب على السنة

Misalnya bershodaqoh sunnah, menyumbang masjid sunnah, membayar hutang wajib.

Apabila kita sukanya menyumbang dan bershodaqoh tapi malas bayar hutang maka itu dia mengikuti nafsu bukan mencari ridho Allah. Jika mencari ridha Allah maka bayar hutang dulu.

Begitu juga dalam urusan ibadah. Jika ia semangat dalam sholat hajat dan dhuha, tapi malam qodho sholat. Maka ia hanya menuruti kesenangan hawa nafsu.

Seluruh ibadah itu wajib, tapi ibadah itu mempunyai tingkatan, jika ibadah itu perintahnya kuat maka itu pertanda Allah sangat ridho, jika perintahnya kurang maka masih kalah dengan perintah yang kuat tadi.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ اللهَ تَعَالَى قَالَ: مَنْ عَادَى لِي وَلِيَّاً فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالحَرْبِ. وَمَا تَقَرَّبَ إِلِيَّ عَبْدِيْ بِشَيءٍ أَحَبَّ إِلِيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُهُ عَلَيْهِ. ولايَزَالُ عَبْدِيْ يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِيْ يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِيْ يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِيْ بِهَا. وَلَئِنْ سَأَلَنِيْ لأُعطِيَنَّهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِيْ لأُعِيْذَنَّهُ) رَوَاهُ اْلبُخَارِيُّ

Dari Abu Hurairah radhiyallahu ‘anhu, dia berkata: ‘Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam bersabda: “Sesungguhnya Allah berfirman: ”Barangsiapa yang memusuhi wali-Ku, maka Aku menyatakan perang kepadanya. Tidaklah seorang hamba–Ku mendekatkan diri kepada–Ku dengan sesuatu yang lebih  Aku cintai daripada hal–hal yang telah Aku wajibkan baginya. Senantiasa hamba–Ku mendekatkan diri kepada–Ku dengan amalan–amalan nafilah (sunnah) hingga Aku mencintainya. Apabila Aku telah mencintainya maka Aku menjadi pendengarannya yang dia gunakan untuk mendengar, Aku menjadi penglihatannya yang dia gunakan untuk melihat, Aku menjadi tangannya yang dia gunakan untuk memegang  dan Aku menjadi kakinya yang dia gunakan untuk melangkah. Jika dia meminta kepada–Ku pasti Aku memberinya dan jika dia meminta perlindungan kepada–Ku pasti Aku akan melindunginya.” (HR. Al Bukhari).

Maka ibadah yang paling di sukai Allah itu adalah melaksanakan kewajiban.

Kalau kewajiban sudah selesai barulah melakukan ibadah sunnah. Karena fungsinya adalah untuk meninggalkan derajat manusia di sisi Allah Swt.

Kalau sudah melaksanakan puasa wajib maka puasa sunnah. Jika sudah selesai membayar hutang maka silahkan bersedekah. Karena ibadah itu ada tertib mana yang harus di dahulukan.

 

Nafsu ini berat melaksanakan yang wajib  karena yang wajib semua melaksanakannya, maka tidak ada kelebihannya, sedangkan nafsu ini menyukai kelebihan dari lain. Maka ia mencari kelebihan tersebut.

Misalnya ia kalau bayar hutang tidak ada yang memuji, tapi kalau aku menyumbang sana sini pasti banyak yang memuji.

Contoh bayar hutang 20 juta siapa yang memuji tapi kalau sedekah 1 juta banyak yang memuji.

Contoh mengqhodo sholat 100 rokaat semalaman siapa yang memuji tapi 100 rokaat sholat tahajud pasti ada yang memuji.

Adakalanya nafsu itu mencari pujian atau mencari pahala

قال ابراهيم الخواص ان الله لا يقبل من عامل عملا الا بصدق و اصابة الحق

Sesungguhnya Allah tidak menerima suatu amalan kecuali dengan benar dan tepat sasaran

قال العلماء من كانت الفضائل أهم اليه من اداء الفرائض فهو مخدوع

Barangsiapa yang lebih mengerjakan yang sunnah dari yang wajib maka ia tertipu

Sibuk melakukan ibadah sunnah, haji dan umroh sunnah setiap tahun, tidak membayar yang luput dari yang wajib, tidak minta halal dari kezalimannya kepada manusia maka ia tidak mencari ridho Allah tapi ia mengikuti hawa nafsu.

Amalan utama bagi pencuri yang paling Allah paling sukai adalah mengembalikan  harta curian kepada pemiliknya, tidak perlu sholat dan puasa sunnah, kalau dia melakukan sunnah tapi harta curian masih ada di rumah maka Allah tidak peduli dengan ibadahnya.

 

#IBADAH SUNNAH JUGA ADA TINGKATANNYA#

 

Ibadah sunnah itu semua bagus akan tetapi kalau kita mencari ridha Allah maka kita akan melaksanakan ibadah sunnah yang kuat tuntutannya atau muakkad.

Contohnya sholat sunnah.

Ibadah sunnah yang kuat tuntutannya hampir mendekati fardhu adalah sholat rawatib dan witir.

Jika ia rajin melaksanakan  sholat dhuha tapi tidak suka melakukan rawatib maka ia mengikuti hawa nafsu .

Begitu juga mengerjakan sholat tarawih tapi meninggalkan  sholat badiyah isya dan witir.

Bisa jadi sholat badiyah isya lebih bagus daripada 20 sholat tarawih.

Dzikir semua bagus seperti tasbih, takbir tapi Rasulullah mengatakan bahwa yang paling afdhol adalah zikir tahlil. La ilaha  illa Allah.

Yang lain baca, tapi yang paling banyak adala takbir, karena itu adalah yang di ridhoi Allah.

Kalau mengamalkan yang lain bisa banyak karena bisa bikin kaya, tapi tidak mengamalkan zikir la ilaha illah maka ini jelas mengikuti nafsu bukan mencari ridho Allah.

Coba lihat ratibul haddad dan alathtas...semua zikir ada, tapi di bacanya tiga tapi ketika zikir 100X.

Membaca manaqib para wali bagus, tapi ia hanya baca manaqib saja tapi baca alquran malas dan ngantuk  maka baca manaqib mengikuti nafsu dan ada motivasi lain.

Hikmah ke 193 ini sebagai pedoman untuk menyusun ibadah dan wirid agar ibadah kita ini mencari keridhaan Allah swt.

Kalau kita sudah menjalankan ini dan mencari ridha Allah maka jangan khawatir tidak masuk surga dan jangan khawatir rizkinya sempit. Karena kalau Allah sudah ridho Maka surga.

Kalau kita mencari surga dan rizki maka belum tentu mendapatkan ridho Allah.

Kenapa?

Karena yang kita tuju itu adalah yang paling tinggi yaitu ridho Allah.

Maka kalau kita tanam padi maka rumput akan tumbuh. Tapi kalau rumput yang di tanam maka padi tidak akan tumbuh.

Kalau Allah sudah ridha pasti dapat surga, selamat dari neraka dan mendapatkan kebaikan dunia dan akhirat walaupun itu tidak diniatkan oleh kita.

 

إذا التبس عليك أمران ، فانظر أثقلهما على النفس فاتبعه فإنه لا يثقل عليها إلّا ما كان حقاً

 

المراد بالأمرين ما لا يتأتى الجمع بينهما من الأمور المشروعة التي تتصف بجامع مشترك، كالوجوب والندب والإباحة.

 

فأما ما يمكن التوفيق والجمع بينهما، فلا يخضع لهذا الميزان الذي يذكره ابن عطاء الله. كذلك الأمران يكون الواحد منهما واجباً والآخر مندوباً، أو يكون أحدهما مندوباً والآخر مباحاً، فإن أولوية الحكم الشرعي هي التي تفصل في الأمر وتزيل اللبس.

 

ثم إن المراد بالنفس في كلام ابن عطاء الله هذا، النفس التي ماتزال أمّارة بالسوء، والتي مايزال صاحبها خاضعاً لها منقاداً لرغائبها، وهو شأن أكثر الناس في كل زمان ومكان.

 

فإذا تعارض أمران مندوبان أو واجبان أو مباحان، بحيث لم يتأتّ الجمع بينهما، وكان لابدّ من اختيار أحدهما واطّراح الآخر، وكانت النفس هي هذه النفس التي وصفتها لك، فإن الحلّ الشرعي للأمر، هو أن يعود إلى نفسه فيستبين أقسى الأمرين عليها فيختاره، وأحبّ الأمرين إليها فيعرض عنه.

 

ذلك لأن هذه النفس إنما تنشد رغائبها وتبحث عما يساير أهوائها، فإذا أوحت إلى صاحبها باختيار أحد الأمرين فلأنه المتفق مع رغائبها والمحقق لحظوظها. وعندئذ تسقط مثوبة ذلك الأمر الذي قد يكون في حقيقته مندوباً أو واجباً، إذ الأعمال  - كما تعلم - بالنيات، واستخدام القربات لتحقيق حظوظ النفس يسقط معنى القربة منها.

 

وإذا صدّته عن الأمر الثاني أو كرّهته به، فلأنها لا تجد فيه أي حظ لها، بل ربما كان فيه ما يعارض حظوظها ورغائبها، وعندئذ لا بدّ أن يصفو القصد إليه عن سائر الحظوظ والأهواء، فلا يبقى إلا دافع واحد إليه، هو التطلع إلى بلوغ مرضاة الله.

 

والأمثلة على هذا من واقع حياتنا الاجتماعية كثيرة.

 

من ذلك أن يجد أحدنا نفسه أمام فرصة عيادة مريض فقير ليس في الناس من يهتم أو يشعر به، يقيم في دار متطرفة، أو فرصة الاستجابة للدعوة إلى حفل يقام بمناسبة عقد قران.. وهو يعلم أنه إن استجاب للفرصة الأولى ضاعت الثانية، أو العكس، فما الذي يقتضيه الدين لفعله؟

 

يعود إلى نفسه فيستظهر رغباتها والأفضلية التي تجنح إليها من هذين الأمرين، وأغلب الظن أنها تثّاقل من عيادة المريض التي تستدعي التوجه إلى ناحية متطرفة متواضعة من البلدة، ليس لها فيها أي حظ مما تشتهيه وتتوق إليه، ومن ثم فإنها تفضل الاستجابة للدعوة التي تلقاها لحضور حفل عقد القران وهي فرصة يتاح لها فيها لقاء شخصيات مرموقة، وتتوافر فيها أسباب الشهرة ومظاهر المتعة، إذن فليعلم أن الأقرب إلى مرضاة الله التوجه إلى حيث لا حَظَّ للنفس فيه، وإلى حيث تثّاقل من التوجه إليه.

 

ومن الأمثلة أيضاً أن تتجه منك الرغبة إلى إحياء ليلة بخصوصها بمناسبة فضيلة ما، كاحتمال أن تكون ليلة القدر، أو لأنها ليلة النصف من شعبان، وكنت بين أن تحيي تلك الليلة في دارك، وقد أغلقت على نفسك باب غرفتك لا يراك فيها أحد، أو أن تشترك مع جمع من الراغبين مثلك في إحيائها، تتلاقون فتتهجدون مجتمعين في مسجد أو في مكان ما، فلأي الطريقتين تستجيب؟

 

إن ميزان التوحيد السلوكي يقتضي أن تعود مرة أخرى إلى نفسك، فتتبصّر السبيل الذي هو أمتع لها، والسبيل الآخر الذي هو ثقيل عليها أو أقل متعة لها، وأغلب الظن أنها ستحضك على الإحياء الجماعي، حيث الفئات المتنوعة الكثيرة من الناس مجتمعون لهذا الغرض، بل لهذه الطاعة، وحيث مظاهر الخشوع التي يتعرض لها المصلون في مثل هذه المناسبة تكون معلنة، وحظ النفس فيما قد يتم تبادله من المواعظ والنصائح بين تلك الحشود يكون كبيراً، فإن رأيت أنها قد دعتك إلى أن تذهب فتندمج معهم في قيامك وصلاتك، فتحول عن هذا الذي تدعوك إليه إلى النهج الآخر، واقبع في دارك وأغلق باب غرفتك عليك، وأحي ليلتك بالصلاة والقراءة والدعاء خالياً، ليس معك إلا مولاك الذي يرى مقامك ويسمع دعاءك ونجواك، واذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السبعة الذين يظلهم يوم القيامة، يوم لا ظلّ إلا ظله، وأن فيهم : ((رجلاً ذكر الله خالياً ففاضت عيناه)) وتأمل في القيد الذي اقتضته كلمة ((خالياً)).

 

ومن أمثلة ذلك أيضاً أن تجد نفسك بين التوجه حاجاً إلى بيت الله الحرام على سبيل النافلة، وبين أن تبقى في دارك ودويرة أهلك تعلم الناس دينهم وتدعوهم إلى الله، ونازعتك نفسك التوجه إلى أحد هذين الخيارين، فانظر - لكي تخرج من حيرتك في الأمر - إلى نفسك، وتأمل في الخيار الذي تفضله من حيث تفرّ وتثّاقل من الآخر. فلا تتردد حينئذ في التوجه إلى هذا الذي تفرُّ وتتضايق منه وفي الإعراض عن الخيار الذي تفضله وتدعوك إليه.

 

وأغلب الظن أنك ستجدها معرضة عن وظائفك التدريسية والإرشادية، متبرمة بها، متشوقة إلى رحلة الحج التي ستتمتع فيها برؤية الرفقة والأصحاب، وتجد أنسها في الحفلات والدعوات والمجالس التي تجمعها بهم، هذا إلى جانب الرغائب والمغانم الأخرى التي تطمع أن تحصل عليها وأن تعود بها.

 

ولاريب أن من شأن النفس في كل هذه الأحوال أن تستر رغائبها الذاتية هذه عنك بما قد تذكرك به من المزايا الدينية لهذا الذي تفضله وتدعوك إليه، فربما ذكرتك بالمزايا والفوائد الدينية في الحج إلى بيت الله الحرام، وربما وضعتك من ذلك أمام أحاديث كثيرة عن فضيلة الحج المبرور وأثره في محو السيئات عن صاحبه، وكيف أن الحاج يعود من حجه كيوم ولدته أمه، ولربما أوهمتك اشتياقََها الشديد إلى رؤية بيت الله، ولثم الحجر، والالتصاق بالملتزم، والوقوف أمام مثوى رسول الله والسلام عليه، بعد طول العهد!..

 

وكم من أناس أصغوا من نفوسهم إلى هذه المبررات، فاستجابوا لها، دون أن يراعوا هذا الميزان الذي ينبهنا إليه ابن عطاء الله، فأعرضوا عن الوظائف التي أناطها الشرع بهم من أعمال ومهام دينية، أو خدمات ووظائف دنيوية، لم تجد بعد غيابهم البديل الصالح المناسب، فأعرضوا عن الأهم، انقياداً لهوى النفس في إيثار المهم عليه، ولم يتنبهوا إلى .أنهم باستجابتهم لرغائبها الذاتية خسروا حتى مثوبة التوجه إلى ما هو أقل أهمية، بسبب سوء القصد، وعدم خلوص النية من الشوائب وحظوظ النفس

 

ولو تأملت اليوم في الأنشطة الإسلامية الكثيرة والمتنوعة، وأتيح لك أن تتبين العوامل الخفية الكامنة وراءها، لرأيت أن أكثرها جهود مستمرة لرغائب النفوس دائرة بالخدمة التامة لحظوظها، مستورة بغشاء رقيق من الحوافز الدينية والأنشطة الإسلامية.

 

ثم إن هذ هو الميزان الذي ينبغي أن يُتبع، عندما لا تستبين أفضلية أحد الأمرين بميزان الشرع.. فأما إن كانت دلالة الشرع في ذلك واضحة، فإن الأولوية في تعيين الأمر المفضّل على غيره هو الشرع. كما لو كانت له وظيفة يؤدي من خلالها خدمات مبرورة للناس، وحفزته الرغبة الصافية عن الشوائب إلى التوجه حاجاً إلى بيت الله الحرام، وتوقف ذلك على دفع رشوة لجهة ما من الجهات التي يناط بها اليوم تسهيل مهامّ الحج، فالمطلوب منه الإقلاع عن هذا التوجه، والبقاء على رأس عمله يؤدي خدماته المبرورة للناس، سواء استثقلت نفسه الحج أو البقاء.

 

بقي أن تعلم أن هذا الميزان الذي يبصرنا به ابن عطاء الله، إنما يُدعى إلى العمل به، عامة الناس من أمثالنا الذين لا يزالون يعانون من نفوس أمارة بالسوء، أي لم تقطع أشواطاً كافية بعد في طريق التزكية.

 

فأما الذين أشربت نفوسهم محبة الله، وتغلبت عليها مشاعر تعظيمه وخشيته، فإن الشأن فيها عندئذ أن تستثقل ما كانت تهفو إليه من الرغائب والأهواء، وأن يلذّ لها ما كانت تعافه من المشاق والتبعات، فليستجب إذن أصحاب هذه النفوس لرغائبها، مع الاحتكام دائماً إلى ميزان الشرع وحكمه.

 

لو خيَّر واحد من هؤلاء نفسه بين أن تتجافى عن مضجعها وهي أحوج ما تكون إلى الرقاد، وأن تستسلم للذته وتتقلب في فراشه، لأهابت به أن يقوم ويندمج فيمن مدحهم الله بقوله : {تَتَجافى جُنوبُهُمْ عَنِ المَضاجِعِ يَدْعونَ رَبَّهُمْ خَوفاً وَطَمَعاً} [ السجدة : 32/ 16 ] ولأحست في ابتعادها عن فراشها الوثير بنشوة لا تعدلها أحلى ساعات الرقاد.

 

ولكن فلتعلم أن النفس مهما صعدت في مرقاة التزكية، وأشربت من نعيم محبة الله، وتغلبت عليها مشاعر تعظيمه وخشيته، فإن خطر انحدارها إلى ما كانت عليه من الركون إلى أهوائها والبحث عن حظوظها، يظل قائماً. إذ النفس البشرية تظل نفساً بشرية فيما جبلت عليه من الطبائع والرغائب، ليظل معنى التكليف سارياً في كيانها، ولتبقى مؤهلات الثواب والعقاب مصاحبة لها في كل أحوالها. وإلّا لتحولت عن طريق التزكية وأسبابها عن بشريتها، واندمجت في صنف الملائكة الذين لا يعرفون للفجور معنى ولا يحفزهم إلى الانحراف عن الالتزام بعبادة الله والنهوض بأوامره أي حافز غريزي مما يشعر به الإنسان، ولما استحقوا حينئذ أي مثوبة على الطاعة، ولما داخل أفئدتهم شيء من مشاعر الخشية ولما استبدّ بها شيء من مشاعر الحنين مع الخوف من سوء المصير.

 

فلا يقولن قائل عن نفسه أو عن شيخه إن نفسه نالت حظاً من التزكية وتحولت من عهدها السابق إذ كانت أمارة بالسوء إلى شأنها الجديد راضية مطهرة مطمئنة. فإن نوافذ الشيطان إلى النفس، أياً كانت، تظل مفتحة، ولن يتحول عن شأنه الذي أمكنه الله منه، إذ يظل يجري من ابن آدم مجرى الدم، ما دامت له أنفاس في حياته الدنيا تجوب وراء صدره.

 

فليحمد الله من رأى أن الله وفقه فأعتق نفسه من أسر أهوائها، وليرح نفسه عندئذ من تلمس ما تستثقله وتعافه ليختار التوجه إليه، مستبدلاً بذلك ميزان الشرع ودقائق تعاليمه و آدابه، مع النهوض بواجب الحراسة الدائمة لنفسه، وأخذها بالأسباب التي تعينها على الاستقامة على الرشد والثبات على ما قد أكرمها الله به، واضعاً نصب عينيه قوله تعالى : {وَالَّذِينَ يُؤتونَ ما آتَوا وَّقُلوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلى رَبِّهِم راجِعونَ} [ المؤمنون : 23/ 60 ] وقوله عز وجل : {فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللهِ إِلّا القَومُ الخاسِرونَ} [ الأعراف : 7/ 99 ].

 

وقد كان من شأن العارفين والصديقين من عباد الله تعالى، أنهم كلما ازدادوا سيراً في مدارج الصعود والقرب من الله، ازدادوا خوفاً من التحويل. فاللهم إنا نسألك أن تكرمنا بنعمة الاستقامة على هديك وأن تجنبنا آفة الانحراف والتحويل، بمنّك وفضلك وجودك يا أكرم الأكرمين.

 

الحكمة 193

يقول بن عطاء الله السكندري عليه رحمة الله:

 

مِنْ عَلاماتِ اتِّباعِ الهَوى المُسارَعَةُ إلى نَوافِلِ الخَيْراتِ، وَالتَّكاسُلُ عَنِ القِيامِ بِالواجِباتِ.))

 

الشرح:

من أخطاء العابدين . . . شرح للشيخ محمد الغزالي رحمه الله:

 

الفروض التي يجب أداؤها كثيرة ومتنوعة وهى في العبادات محددة كما وكيفا ولكنها في العادات والمعاملات مفتوحة الدائرة متطورة الأداء والمسلم مطالب بكل الواجبات التي ارتبطت بعنقه قبل أن يوجه نشاطه إلى نافلة ما قبل أن يستكمل هذه الواجبات أولاً إن الواجبات والنوافل أشبه بالضرورات والمرفهات والمرء لا يشترى لنفسة زجاجة عطر وهو وأهله بحاجة إلى أرغفة من الخبز سد الجوع أولى من هذه الزينات.

وقد رأيت ناسا من أهل الدين يذهلون عن هذه الحقيقة وحكى لي أحدهم أمه حج عدة مرات وهو بسبيله إلى حجة جديدة لن تكون الأخيرة ...

وهذا خطأ فلو أنه بعد حجة الفريضة تأمل فيما عليه من فروض أخرى ولو أنه تتبع الثغرات التي شاعت فى مجتمعاتنا وعمل على سدها لكان هذا أدنى إلى الصواب وأقرب إلى مرضاة الله ، وأبعد عن أهواء النفس...

إن نفقات حجة واحدة من هذه النوافل تكفي لدفع نفقات الدراسة لنفر من الطلاب الفقراء وهم أولى ، وتكف لرفع الحجز عن أمتعة نفر من الغارمين المعسرين وهم أولى، وتكفي لطبع بعض الكتب الدينية وتوزيعها بالمجان وذلك أجدى . . . إلخ.

إن إنقاذ أمتنا من الجهل والفقر أوجب من إشباع رغبة نفسية في متابعة الحج والعمرة ، هذه فريضة وتلك نافلة.

بل لو أن الحاج كان تاجراً ، واستغل المال في توسيع تجارته ودعم الاقتصاد الإسلامي ، وإغلاق الأبواب أمام الاقتصاد الأجنبي لكان ذلك أحق من بذل المال في التطوع بحج وعمرة ذلك أن الجهاد الاقتصادي صنو الجهاد الحربي بل إن لقاء العدو في ميدان الدم يجئ مرحلة أخيرة بعد كفاح طويل في عالم المال والمعرفة والدعاية والبذل.

وتنظيما ً للعلاقة بين الفرائض والنوافل روى ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "حجة خير من أربعين غزوة ، وغزوة خير من أربعين حجة يقول إذا حج الرجل حجة الإسلام فغزوة خير له من أربعين حجة ، وحجة الإسلام خير من أربعين غزوة".

وأصحاب البصر السديد من العلماء يضعون الحدود بين الفروض والنوافل حتى لا يقع المسلم في تقصير مخل ,فيقصر فيما أوجبه عليه, فلو كان صيام النافلة سيوهن قوي الطالب ,أو المعلم, أو الموظف ,فيعجز عن أداء واجبه المهني ,فالفطر أولى به ,واحسب أن صلاه الطبيب بعد الأوقات الخمس هي علاجه للمرضي واستكشاف عللهم وتيسير الشفاء لهم.أن هدا الخلل في فهم الأولويات جعل أمتنا فقيرة ألي الجد في الميادين كلها, تجثو على ركبتيها أمام أعدائها بعد أن غفل كثيرون من أبنائها عن الفروض غير التعبدية وآثروا عليها النوافل التعبدية وماذا بعد أن يعي المسلمون واجباتهم وفروضهم الاجتماعية والأخلاقية .

 

Imam Jalaluddin as-Suyuthi rahimakumullah seorang cendikiawan muslim terkenal abad ke-15 dalam karyanya kitab Al-Asybah Wa An-Nadzoir Fil Qowaidl Fiqhiyyah, terdapat kaidah Fiqih ketiga puluh lima yang berbunyi:

المتعدي افضل من القاصر

(Amalan yang manfaatnya menjangkau banyak orang lebih utama dari amalan yang manfaatnya tidak menjangkau banyak orang)

Kita sebagai santri sudah seharusnya untuk berlomba-lomba memperbanyak amal kebajikan. Kaidah di atas bisa dikatakan sebagai timbangan atau tolak ukur dalam memprioritaskan mana yang harus diprioritaskan bila menemui 2 amalan; amalan yang satu lebih utama dari amalan  yang satunya maka  kita harus mengedepankan amalan yang lebih utama.

Setiap amal kebaikan sendiri memiliki keutamaan dan bernilai pahala seperti sholat sunnah,sholat wajib, membaca Al-Qur’an, berbakti kepada orang tua, zakat dan bersedekah, puasa wajib, puasa Sunah, mencari ilmu, membantu baik secara tenaga maupun materi untuk kemaslahatan umat, bersilaturahmi dan lain sebagainya.

Untuk itu kaidah di atas dimunculkan agar kita bisa mempertimbangkan dan bisa mendudukkan amalan mana saja yang harus diprioritaskan terlebih dahulu daripada amalan lainnya. Kaidah tersebut pula yang menjadi tolak ukur bobot sebuah amalan seorang hamba kepada Tuhannya. Amalan yang dimaksud disini adalah suatu amal kebajikan yang tidak bertentangan dengan syariat agama islam.

Mengutip dari filsuf sekaligus ulama terkenal yakni Imam Al-Ghazali terkaidah kaidah tersebut: “Sesungguhnya keutamaan sebuah amalan tergantung kadar maslahat atau manfat yang muncul didalamnya”

Imam As-Suyuti juga mengutip perkataan Imam Asy-Syafi’I yang menyebutkan bahwa “Mencari ilmu lebih utama daripada sholat Sunnah”

 

Perkataan Imam Abu Ishaq dan Imamul Haramian Al-Juwaini senada dengan perkataan beberapa ulama di atas terkait kaidah tersebut yakni : “Orang yang melakukan amalan yang hukumnya fardlu kifayah memiliki keistimewaan tersendiri dibandingkan dengan orang yang mengamalkan amalan yang hukumnya fardlu ‘ain, sebab amalannya bisa mewakili dan menggugurkan beban orang banyak.”

Dapat disimpulkan pula, kualitas bobot sebuah amalan itu bisa dilihat dari sejauh mana kadar maslahat dan manfaatnya untuk umat.

Lalu bagaimana penghayatan terhadap kaidah tersebut dalam ruang lingkup santri Lembaga Tinggi Pesantren Luhur Malang?

Dari keterangan yang dijelaskan terkait kaidah

 المتعدي افضل من القاصر

dapat kita terapkan dalam beberapa kasus yang sering kita temui dalam kesaharian kita sebagai seorang santri:

Menuntut ilmu lebih utama dari sholat Sunah. Karena ilmu masih lebih utama daripada ibadah Sunah. Ilmu ibaratkan pohon sedangkan ibadah adalah buahnya. Logikanya pohon lebih utama daripada buahnya, tanpa pohon buah takkan pernah ada. Oleh karenanya, ilmu lebih utama karena manfaatnya tidak terbatas, sedangkan manfaat ibadah terbatas. Dikuatkan pula oleh Imam Malik yang lebih memilih tetap mengajarkan ilmu daripada beribadah sunah. Menurut beliau, belajar jauh lebih baik daripada ibadah asalkan disertai niat yang benar. Poin ini sudah menjadi consensus.

Ikut roan membangun pesantren lebih utama daripada dzikir dan membaca Al-Qur’an. Karena membangun pesantren yang akan dibuat untuk menuntut ilmu dan beribadah manfaatnya lebih banyak. Meskipun demikian tidak dapat diartikan hanya menyibukkan dengan roan membangun pesantren dan malah enggan beribadah sunah yang lainnya, akan tetapi bisa diamalkan dua-duanya. Tidak boleh juga giatnya dalam membangun pesantren, malah menjadikan tidak aktif di pesantren.

Zikir bersuara lebih utama daripada berzikir dengan suara lirih. Karena dengan berzikir dengan suara lantang dapat menambah kekhusyu’an dalam mengingat Sang Pencipta.

Makan hobi lebih afdal daripada makan sendiri. Hobi sendiri merupakan istilah yang dipakai santri Luhur untuk makanan yang dibawa santri setelah kembali dari rumah. Oleh karenanya memakan hobi bersama-sama jauh lebih afdal daripada makan sendiri, karena dapat membangun hubungan sesama makhluk dan mempererat silaturahmi.

Perlu digaris bawahi kembali, bahwa jika ada dua amalan yang memiliki keutamaan yang berbeda bukan berarti cukup mengamalkan satu amalan saja. Sungguhpun demikian, alangkah baiknya jika kita bisa mengamalkan keduanya dengan seimbang.

 

 

 

 

       Pertanda cahaya Islam bersinar jika kita menemukan lezatnya ibadah dzahirah.

       Kita puasa untuk menyenangkan Allah, kita sholat untuk menyenangkan Allah, bukan untuk mendapatkan surga atau pahala.

       Takut kita kepada Allah karena keagungan Allah bukan takut kepadanya karena siksa-Nya.

 

Komentar

Postingan populer dari blog ini

HIKAM 10 مراتب الإخلاص

HIKAM 11 عمل السر على عمل الجهر بسبعين ضعفا